السعودية الاولى عربيا بين افضل دول العالم ..

اعتلت المملكة صدارة الدول العربية في قائمة جرى نشرها على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في مدينة دافوس السويسرية، والتي صنفت أفضل 60 دولة على مستوى العالم، وذلك بعدما حلت في المرتبة الـ29 عالميا، يليها على المستوى العربي المغرب الذي حل في المركز الـ35 وجاءت بعد ذلك مصر في المركز الـ39.

كما جاءت تونس الرابعة عربيا بحلولها في المركز الـ47، والأردن في المركز الـ51. وأخيرا، الجزائر في المركز الـ60.

ومن أهم المؤشرات التي جعلت المملكة في صدارة الدول العربية، بالإضافة إلى حلولها بالمركز الـ29 عالميا، هو مؤشر التأثير الدولي الذي وضع المملكة في المركز الـ12 عالميا، إلى جانب مؤشر أفضل الدول لبدء المسار المهني الذي كانت فيه المملكة في الدرجة العاشرة ضمن سلم الترتيب.

هذا، وكان المنتدى الاقتصادي العالمي قد نشر هذه القائمة بعدما تم إنجازها من طرف موقع «يو إس نيوز» بشراكة مع منظمة «وورد ريبورت» الاستشارية، ومدرسة للتجارة التابعة لجامعة بنسلفانيا، وصنّفت فقط 60 بلدا من دول العالم،

واعتمدت على استطلاع آراء 16 ألف مواطن عبر العالم، حول 24 مؤشرا لمجموعة من العوامل، منها: روح المبادرة، والانفتاح على الاقتصاد، وجودة الحياة، والمواطنة، والتأثير الدولي.

إلى ذلك، تربعت ألمانيا على رأس القائمة العالمية لأفضل دول العالم، متبوعة بكندا، ثم المملكة المتحدة، وبعدها الولايات المتحدة، إضافة إلى السويد التي كانت في خامس الترتيب.