السعودية : اغفاء احد الوزراء اثر وثيقة تم تدوالها على السوشال ميديا

صدر أمر ملكي سعودي قبل قليل بإعفاء وزير الخدمة المدنية " خالد بن عبدالله العرج " من منصبه .

 

كما نص الأمر الملكي في مادته الثانية بتكليف "عصام بن سعد بن سعيد " بالقيام بعمل وزير الخدمة المدنية. كما نصت المادة الثالثة من القرار على تشكيل لجنة للتحقيق فيما ارتكبه خالد بن عبدالله العرج وزير الخدمة المدنية السابق من تجاوزات حسب الأمر .

 

وفي أكتوبر من العام الماضي انشغل الرأي العام السعودي على نطاق واسع بوثيقة متداولة، تدعي أن الوزير "خالد العرج " عيّن ابنه براتب شهري مرتفع، وسط انتقادات لاذعة ومطالب بإقالته.

 

وأصدرت “نزاهة” السعودية في 27 نوفمبر/2016 تقريرًا يفيد بأن تعيين عبد الله العرج في وزارة الشؤون البلدية والقروية، تم وفق إجراءات غير سليمة، إلا أنها برّأت والده الوزير من أي مسؤولية في هذه القضية.

 

وأوضحت الوثيقة المتداولة في وسم ( #وزير_الخدمه_يعين_ابنه_21_الف) أن عبدالله خالد العرج مؤهل ثانوي، يعمل في وزارة الشؤون البلدية والقروية على وظيفة مدير مشاريع براتب وقدره 21 ألف ريال.

 

وتقدم السعودي سعد الثويني، بشكوى لرئيس هيئة مكافحة الفساد السعودية “نزاهة” لوجود شبهة فساد في قضية ابن الوزير، مطالباً بالتحقيق في الأمر، ووضع اختبار بينه وبين ابن الوزير لتحديد الكفاءة.

 

وتأسست الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” في السعودية للتصدي للفساد المستشري في جسم الدولة، بتوجيه شخصي من العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.