علاج رائحة الفم المزعجة: قومي بالخطوات الآتية...

أسباب رائحة النَفَس الكريهة قد تكون ناتجة عن مشاكل في اللثة والأسنان. كما قد تنتج من إفرازات في الجهاز الهضمي، بسبب تناول بعض العناصر الغذائية.
لذا، وبعد التأكّد لدى طبيب الأسنان، من خلوّ الفم من أية مشاكل، تقدّم لك أخصائية التغذية جانين عواد الجميل، بعض الحلول المهمّة لتجنّب انبعاث رائحة نَفَس كريهة.

بداية، تشير الأخصائية جانين إلى بعض أنواع الطعام التي تتسبب برائحة الفم المزعجة، وهي:
_ الثوم: معروف برائحته القوية. وبعد تناوله تنبعث الرائحة من الفم، والجلد والرئتين.
_ البصل: تستعين السيدات بالبصل في المطبخ، للتخلص من الروائح غير المرغوب بها من الطعام، ولكن يجب عدم الإفراط في الكمية المستعملة، كي لا يُفرزها الجسم بعد تناولها.
ويحتوي البصل والثوم على مادة الكبريت التي تُفرز الرائحة الكريهة، وهي نفسها الموجودة بالبيض الفاسد.
_ السمك: غنيٌّ جداً بالبروتين المغذّي للبكتيريا التي تحوّل البروتين الى مواد كبريتية في الفم.
_ القهوة: تحتوي على الأسيد، وتناولها يسرّع عملية تكاثر البكتيريا داخل الفم. لذلك نشعر بطعم مرّ و شديد، بعد شرب كوب واحد من القهوة.

وتقدّم الأخصائية جانين، بعض الحلول التي يجب اتباعها لمحاربة رائحة الفم، بعد تناول المأكولات الآنفة الذكر، في الآتي:
_ بعد فترة نصف ساعة من تناول الوجبة، يُفضّل شرب كوب من الماء لغسل الفم وازالة بقايا الطعام.
_ مضغ ورق البقدونس، فهي طريقة فعّالة لمحاربة رائحة النَفَس المزعجة، كون البقدونس غنيّاً بمادّة الكلوروفيل المضادة للجراثيم والمزيلة للعرَق.
_ بما أنَّ اللعاب له دور أساسي كمنظّف لحماية الفم من العدوى، فمن الضروري شرب الماء بوفرة خلال اليوم، ومضغ العلكة الخالية من السكر، وتجنّب المأكولات المالحة، والتوقّف عن التدخين.
_ الاهتمام الدائم بنظافة الفم.

وتشير الأخصائية جانين، إلى بعض صنوف المأكولات التي تساعد على التخلص من رائحة النفَس الكريهة، وهي:
_ كبش القرنفل: يُستخدم كنوع من البهارات في المطبخ . معطّر للفم ويضمن الحصول على أنفاس لطيفة، بسبب قدرته على التطهير. ومضغه يحسّن النفَس و يحول دون حدوث مشاكل في الأسنان.
_ البقدونس: مضغ بضع أوراق من البقدونس الطازجة، الغنية بالمواد المضادّة للأكسدة، يلتقط بعض المواد الكبريتية التي تسبّب الرائحة الكريهة المفرزة من الفم.
_ الفحم النباتي: متمّم غذائي، مادّة طبيعية لازالة السموم من الأمعاء، بامتصاصه للسموم والبكتيريا، يخلّص من رائحة الفم الكريهة. كما يساعد في التخلّص من الادمان على التدخين والمشروبات المحرّمة.
_ حبّ الهال: يترك نكهة طيبة وحامضة، فينقّي النفَس ويساعد على إفراز رائحة لطيفة، فعّال في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، أبرزها الاسهال .
_ الزعتر: فعّال جدّاً ضّد التهاب الفم والحنجرة، شربه مغليّاً يساعد في التخلص من رائحة الفم.
_ القرفة: غنية بمضادات الأكسدة، وتعمل كمطهّر للفم، مضغ اصبع من القرفة يعالج بسرعة الانزعاج البسيطة من رائحة النفَس.
_ الزيوت الأساسية: لا يجب تجاهل الزيوت الأساسية لما لها من فوائد مضادّة لرائحة النفَس الكريهة. ضعي نقطة من زيت النعناع، أو زيت الحامض، أو زيت اللافندر، مع القليل من الشاي على فرشاة الأسنان، واستفيدي من هذه المواد للتخلص من مشكلة الرائحة المزعجة.